| توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| |
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:30 am | |
| ثانيا / من نص ( اختيار الصديق ) /اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك . 1)* توطين : مرادفها حمل وإجبار × تخيير * تشبثك : مضادها : تفريطك * عطف المروءة على العرض : يفيد ( الترتيب – التفصيل – الترادف – التنويع ).2) ليس كالمرأة التى تطلقها إذا شئت : وضح الخيال فى هذه الصورة مبينا رأيك 0 تشبيه منفى يؤكد أن الصديق ليس كالزوجة
، وهو فيه مبالغة ولا يتفق مع الدين لأن الله جعل علاقة الزوجين أسمى من علاقة الصداقة 0 3) يتميز أسلوب ابن المقفع بأنه ( السهل الممتنع ) : وضح المقصود بذلك 0 سهل لأن أفكاره واضحة وسهلة الإدراك دون تعقيد . ممتنع لقدرته على تركيز المعنى ، وانتقاء الألفاظ والكلمات .4) لأسلوب ابن المقفع سمات فنية ( مميزات ، خصائص ) اذكر أربعاً منها .1- التعبير عن الفكرة بدون تعقيد 0 2- الإفهام والتوضيح هو الغاية المثلى لوظيفة النثر 0 3- الإيجاز فكل كلمة تؤدى معنى لا يتكرر 0 4- يتميز أسلوبه بأنه سهل ممتنع 0 5) ما هدف الكاتب من التشبيهات التى ساقها ؟اعتمد الكاتب على التشبيهات التى تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال 06) أدب ابن المقفع يعكس أخلاقه وصفاته وضح ذلك ؟ كان ابن المقفع كريما حسن الأخلاق يحب الناس ويمتاز بالوفاء فجاء أسلوبه سهلا وأفكاره مرتبة وموضوعاته تدور حول الإصلاح وحل المشكلات 0 ** إذا طلب منك : لونا بيانيا / صورة بلاغية / لونا خياليا ، فابحث عن : 1- التشبيه 2- الاستعارة 3- الكناية 4- المجاز 0** إذا طلب : لونا بديعيا / محسنا بديعيا ، فابحث عن : 1- التصريع 2- التضاد ( طباق / مقابلة ) 3- الجناس 4- حسن التقسيم / ثالثاً / من نص ( المقامة الحلوانية ) /فأتيانى وقالا : لنا عندك شهادة فتجشم فقمت وأتيت شئت أم أبيت فقال الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق ولا تشهد بغير الحق وقل لى : هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عافاك الله هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق وطاف معى بالبيت العتيق وما شككت أنه لى ، فقال لى أسكت يا فضولى .1) ما الشهادة التى طلبت من عيسى بن هشام ؟ وكيف أداها ؟ وما موقف الحمامى؟أن يقرر أمام صاحب الحمام أى العاملين يستحق الأجر ، أدى الشهادة بحكمة ولباقة ليتخلص من الحرج حيث قرر أن هذا الرأس ليس لأحد سواه ، اتهم الحمامى عيسى بن هشام بأنه فضولى وشاهد زور .2) ما غرض الأمر فى ( تجشم ، اسكت ) والنداء فى ( يا رجل ، يا فضولى ) ؟تجشم إنشائى أمر غرضه الالتماس * اسكت إنشائى أمر غرضه التهديد . يا رجل إنشائى نداء غرضه التنبيه * يا فضولى نداء غرضه الذم والتحقير . 3) هات من الفقرة استعارة مكنية ، وطباقا ، مبينا فائدة كل منهما .رأسى صحبنى فى الطريق وطاف معى : استعارة مكنية شبه الرأس بإنسان ، وسر جمالها التشخيص * شئت أم أبيت : كناية عن الإجبار والإكراه ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .شئت × أبيت / قال × اسكت / لا تقل × قل : طباق يبرز المعنى ويؤكده .4) ما مفهوم المقامة ؟ وما أسباب ظهورها ؟ وما نوع الحياة التى صورتها هذه المقامة ؟المقامة هى المجلس أو الجماعة من الناس ، أسباب ظهورها 1- انتشار الكدية والاستجداء 2- تحايل الأدباء على كسب الرزق . وهى تصور الحياة الاجتماعية فى القرن الرابع الهجرى .5) للمقامة عند بديع الزمان خصائص ، اكتب أربعا منها . 1- يغلب عليها السجع بصورة ظاهرة 2- الألغاز والأحاجى 3- الأخبار الأدبية 4- النزعة الوعظية والجدل . 6) ماذا طلب عيسى ابن هشام من غلامه ؟أن يختار له حماما واسع الرقعة نظيف البقعة طيب الهواء معتدل الماء ، وأن يكون الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول . | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:31 am | |
| السؤال الاختيارى فى النصوص ×× أولاً / نص ( صلاح الدين ) ألفت ديار الكفر غزوا فقد غــدا جوادك إذ يأتى إليها يحمحـــم تقاد لك الأبطال قبل لقــــــائهم لأنهم من نقع جيشك قد عموا وما يعصم الكفار عنك حصونهم ولا شئ بعد الله غيرك يعصــم 1) جمع جواد ( جياد ) معنى تقاد ( تساق وتستسلم × تثبت) مقابل ألف ( كره ونفر ) 2) بم توحى كلمة ( ألفت ) ؟ وما قيمة بناء ( تقاد ) للمجهول ؟ * ألفت توحى بكثرة غزواته ، وحبه للجهاد * تقاد مبنى للمجهول يدل على عجز الصليبيين أمام قوة صلاح الدين . 3) " من نقع جيشك قد عموا " ما نوع هذه الصورة ؟ وما رأيك فيها ؟ كناية عن كثرة الخيل والرجال ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل ، وفى هذه الصورة مبالغة لأن الغبار لا يصيب بالعمى ، وإنما يحجب الرؤية فقط . 4) لماذا اعتبر النقاد تجربة الشاعر فى نصه أصيلة صادقة ؟ لأن ابن سناء الملك عاش عن قرب مع صلاح الدين وشاهد بطولاته فانفعل بها وعبر عنها بصدق 0 5) " ولكن ظباهم فى الطلى تتكلم " وضح هذه الصورة ، وبين أثرها فى المعنى . استعارة مكنية شبه السيوف بأشخاص تتكلم ، توحى بكثرة القتلى من الأعداء ، وسر جمالها التشخيص . 6) يميل الشاعر فى قصيدته إلى استخدام الكلمات الدالة على المبالغة 0 وضح ذلك 0 غضب ، حوم ، الكريهة كلمات لها وقع ودلالة مختلفة حيث تفيد الكثرة والزيادة 0
س : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية :- 1- إطناب بالاعتراض : ابحث عن جملة تقع بين شرطتين * تساوى – لديه – السر والعلن . 2- إطناب بالترادف : ابحث عن كلمتين مترادفتين * فثم عهود بيننا ومواثق . 3- إطناب بالتكرار : ابحث عن كلمة مكررة * يدلكنى دلكاً ، * يغمزنى غمزاً . ** قيمته : يفيد التوكيد والتوضيح | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:32 am | |
| / ثانياً / من نص ( موشح ابن عربى ) / عندما لاح لعينى المتكـــــــــا ù ذبت شوقا للذى كان معــــــــى أيها البيت العتيق المشــرف ù جاءك العبد الضعيف المسـرف عينيه بالدمع دوما تـــــــــــــــــــــــــذرف1) * مرادف المسرف : المخطئ المذنب ، ومضاد فرية : صدق . * مرادف المشرف ( الظاهر – الرائع – العالى ) * مقابل تذرف ( تضحك – تجمد – تضعف ).2) ما الخيال فى : ذبت شوقا ؟ وما رأيك فيه ؟ ما نوع أسلوب : أيها البيت ، وما غرضه ؟ استعارة مكنية شبه نفسه بمادة تذوب ، توحى بالشوق الشديد ، وهى صورة مبتكرة ، وسر جمالها التجسيم .أيهـــا البيــت إنشائى نداء غرضه التعظيم ، وحذف أداة النداء لقربه من قلبه .3) استخرج من الأبيات استعارة ، وبين أثرها فى المعنى .أيها البيت استعارة مكنية شبه البيت بإنسان ، توحى بالتعظيم ، وسر جمالها التشخيص .4) لماذا يمثل هذا الدور بعض خصائص الموشحات ؟لأنه متنوع القوافى وأوزانه كثيرة ويتكون من مطلع وغصن وقفل .5) ما أسباب ظهور الموشحات ؟ وما غرض هذا الموشح ؟ وبم سمى ؟ ولماذا ؟1- تأثر الشعراء بالأغانى الأسبانية . 2- ميل الأندلسيين إلى الغناء . 3- الطبيعة الجميلة فى الأندلس * غرض هذا الموشح الزهد ولذلك يسمى المكفر لأنه يكفر الذنوب ويطهر النفس من الآثام ، ويشترط أن يكون على وزن موشح معروف ، وهو على نسق موشح " ابن زهر الإشبيلى ". س : استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه :-1- ابحث عن فعل فاعله مستتر * ألام لما أبدى : إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ) .2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما * بكاؤكما يشفى وإن : إيجاز بحذف المفعول به الآلام . 3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف تقديره ( هو ) * جيش به أسد . | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:46 am | |
| / ثالثاً / من نص ( رثاء لابن الرومى ) / ألح عليه النزف حتى أحاله إلــــى | صفرة الجادى عن حمرة الـــــورد | فيالك من نفس تساقط أنفسـا | تساقط در من نظام بلا عقــــــد | ألام لما أبدى عليك من الأســـــــى | وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى | 1) مرادف " توهم " ظن وتخيل ، ومضاد " الوجد " الفرح . 2) بين ما يلى : * إيحاء كلمة " ألح " . * دلالة بناء الفعل " ألام " للمجهول " .* ألح توحى بقسوة واستمرار النزف . * ألام فعل مبنى للمجهول يدل على كثرة اللائمين وعدم اهتمام الشاعر بهم . 3) وضح الصورة ، وقيمتها الفنية فى البيت الثانى .تشبيه تمثيلى شبه روح الابن وقد فارقت النفس على مراحل بالعقد الذي انقطع خيطه ، يوحى بطول المعاناة . 4) ما أثر استخدام اللون فى البيت الأول ؟* صفرة الجادى توحى بالذبول وفقدان الصحة 0* حمرة الورد توحى بالصحة والنضارة 05) وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك .تسيطر عليه عاطفة "الحزن والأسى" لأنه فقد ابنه بعد صراع طويل مع المرض ، وجاء بالمحسنات التى تصور معاناته : صفرة الجادى × حمرة الورد : مقابلة معنوية بين الصحة والمرض ، توضح سرعة تغير الحال * أخفى × أبدي : طباق يبرز المعني ويؤكد مدى حزن الشاعر . 6) لشعر ابن الرومى خصائص فنية ظهرت فى هذا النص ، اكتب أربعا منها .3- عدم تكلف البديع . 4- توليد المعنى واستقصائه . 5- اختيار الألفاظ الموحية . 6- التفصيل والتحليل . | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:50 am | |
| * ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟ج : تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة دقيقة وصادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( اختر من كل بيت كلمة أو كلمتين ) . رابعاً / من نص (مناجاة من الغربة )
إن كان عادكم عيد فرب فتـــــــى | بالشوق قد عاده من ذكركم حزن | وأفردته الليالى من أحبـــتـــــــــه | فبات ينشدها مما جنى الزمـــــــــن | بم التعلل ؟ لا أهل ولا وطـــــــــــــن | ولا نديم ولا كاس ولا سكــــــــن ؟ | 1) مرادف : التعلل: التشاغل والعزاء / جمع نديم : ندماء / رب تفيد : الكثرة / المراد بالسكن : الزوجة والحبيبة 0 2) ما غرض الاستفهام " بم التعلل " ؟ وما فائدة تكرار " لا " وتنكير ما بعدها ؟* غرض الاستفهام : النفى والحيرة * تكرار لا : يفيد توكيد الحسرة وقسوة الغربة * تنكير ما بعدها : يفيد العموم والشمول 0 3) تأثر ابن زيدون بشعراء المشرق وضح ذلك ، مبينا رأيك 0 البيت الأخير أخذه الشاعر من مطلع قصيدة للمتنبى ويسمى هذا { التضمين } وهو يدل على تأثر شعراء الأندلس بشعراء المشرق ، ولا عيب فى هذا بشرط أن يشير الشاعر إلى ذلك كما فعل " ابن زيدون " وإلا اعتبر سارقاً . 4) بم لقب النقاد ابن زيدون ؟ ولماذا ؟ لقبوه ( بحترى المغرب ) لأنه كان يتشبه بأسلوب البحترى فى : 1- قوة الطبع والعاطفة 2- رقة الألفاظ والصور . 5) علل : كثرة الجمل الاعتراضية فى النص 0 يتميز النص بكثرة الجمل الاعتراضية لتؤدى دوراً فى البناء المعنوى لكل بيت . نوع الاسلوب
- إنشائى : إذا كان الكلام يحتوى على ( أمر ، نهى استفهام ، تمنى ، نداء ).
2- خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد 0
** انتبه : يستخدم الشاعر الأسلوب الخبرى ليفيد التقرير والتوكيد وأن
ما يقول حقائق لا تقبل الشك ، ويستخدم الأسلوب الإنشائى ليفيد
الإثارة والتشويق / ويجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره وأفكاره .
3- خبرى لفظا إنشائى معنى : لو كان دعاء * إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر .
|
|
| | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:52 am | |
|
خامساً / من نص (مصر جنة الحسن )
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهــم | مجالسهم مما حووه حدائــــــــــق | أسكان مصر إن قضى اللــــه بالنوى | فثم عهود بيننا و مواثــــــــق | فلا تذكروها للنسيم فإنـــــــــــــه | لأمثالها من نفحة الروض سـارق | 1) مرادف : النوى : البعد والهجر والبين ، وجمع : قريحة : قرائح قرحى قراحى .2) كيف مثلت لغة الشاعر عصره وبيئته ؟1- التعبير ( بجمع الشمل ) منتزع من واقع البيئة اللغوية فى مصر . 2- تأثره بظاهرة الاقتباس والتضمين التى كانت منتشرة فى عصره .3) وضح الخيال فى البيت الثالث ؟ وبين رأيك فيه 0 استعارة مكنية صور النسيم بشخص يسرق وسر جمالها التشخيص ، لم يوفق الشاعر فيها لأنها تخالف الجو النفسى فالنسيم توحى بالرقة وسارق توحى بالنفور.4) لشعر بهاء الدين زهير خصائص فنية ظهرت فى هذا النص ، اكتب أربعا منها .1- عمق الأفكار وسهولة الألفاظ . 2- التنوع بين الخبر والإنشاء .3- عدم التكلف فى المحسنات البديعية . 4- الاقتباس من القرآن الكريم ، ولغة العامة .5) تشير هذه الأبيات إلى اثنتين من خصائص الشخصية المصرية ، وضح ذلك 0 1- تعلق المصريين بوطنهم وكراهية الاغتراب عنه . 2- الروح الطيبة التى تربط بين المصريين والوفاء . * قبل أن تحدد نوع الصورة عليك أن تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه والمشبه به مذكوران يكون ( تشبيها ) القائد أسد ، شبه القائد بالأسد. * إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه يكون واضحاً ولا مجال للحيرة .* الاستعارة المكنية : نحذف المشبه به ونأتى بصفة تدل عليه ( استمعت القائد يزأر لجنوده ) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به 0 * الاستعارة التصريحية : نحذف المشبه ونصرح بالمشبه به ( جيش به أسد ) | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:55 am | |
| موضوعات القراءة ×× أولاً ( ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين
" وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ويظل الحديث فى منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق ".
1) مرادف إشفاق : رهبة وخوف ، استفاض : انتشر ، ومضاد منأى : قرب ، تعيه : تحفظه .
2) لماذا حرص أبو بكر الصديق على جمع القرآن الكريم ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
بسبب استشهاد كثير من حفظة القرآن فى حروب الردة تم جمع القرآن من صدور الرجال ومن العسب والرقاع واللخاف ، وقد ترتب على هذا حفظ القرآن ولهذا فإن القرآن الكريم هو أول نص إسلامي مكتوب 0
3) بم تميزت الرواية العربية الشفوية ؟ ولماذا ؟
الرواية العربية تلتزم الصدق والحرص البالغ والدقة الكاملة ، لأن الدين يدعو إلى ذلك فالتزم القوم الأمانة حين يروون كلام الله وكلام الرسول 0
4) كان الرسول ( ص ) حريصا على تعليم الكتابة ، وضح ذلك 0
كان من طرق مفاداة الأسرى في غزوة بدر أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة ، وكان زيد بن ثابت أحد هؤلاء الذين علمهم الأسرى 0
5) بين العوامل التى أدت إلى تدوين الحديث النبوى ، موضحا الغاية من تدوينه .
فى عهد بنى أمية ثارت الفتن وكثرت الفتاوى فكان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها خشية من الأهواء ونوازع السياسة 0 وكان الهدف من تدوينه تنقيته من الشوائب والإدعاءات 0
6) ما الذى دفع العرب إلى تأليف النحو ؟ وماذا أفادت اللغة من ذلك ؟
1- اتساع رقعة الدولة الإسلامية . 2- اختلاط العرب بالأعاجم .
* واستفدنا من تأليف النحو الحفاظ على اللسان العربى من اللحن وضبط اللغة .
7) فيم تمثلت الجهود فى التأليف المبكر فى زمان الدولة الأموية ؟
فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان وما ألف هو من كتب فى الطب والكيمياء واتسمت بالحرص على الضبط والتصحيح .
انتبه
- المتعجب منه فى وزن ما أفعله ( ما أجمل السماء ) 2- المغرى به
( العلم العلم ) 3- المحذر منه ( إياك الكسل ) 4- المختص ( لنا أبناء مصر تاريخ عظيم ) يعرب : مفعول به منصوب | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:56 am | |
| " وكان من الطبيعى – طبقا لسنة الخلق – أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع ويعلم أنه مجرد أنحد أنواع الأحياء التى تحنو هى عليها فبيئة الأرض أقدم فى الخلق ومن عادها مدحور بلا أدنى شك ".1) ما مضاد "مدحور" ، وما المقصود من عبارة " تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن " ؟ * منصور * أى أظهرت له العداوة بعد المودة 0 2) بيئة الأرض أقوى من الإنسان ومن جميع الأحياء الأخرى 0 وضح ذلك 0 ستكون الغلبة للبيئة فى صراعها مع الإنسان فهي الأقدم في الخلق والأثبت والأطول نفسا والأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها بصورة أقوى 0 3) ما مبعث عدوان الإنسان على البيئة ؟ وما نتيجة ذلك ؟لم يكن عدوانه شرا متأصلا فى نفسه إنما وقع من باب الغفلة فى غمرة تقدمه العلمى والصناعى ، وكان نتيجة ذلك أنه لوث الماء والهواء وكل ما حوله ، فقلبت له البيئة ظهر المجن عله يرتدع 0 4) ما مفهوم التأثير الغريزى ؟ وماذا ترتب على هذا التأثير المتبادل ؟التأثير المتبادل بين الكائنات الحية والبيئة ويقع بدون تدبير أو قصد وهو تأثير غريزي محسوب ومتوازن فالأحياء تتنفس الأكسجين وتخرج ثاني أكسيد الكربون فتؤثر في كيمياء الجو ويحدث مثل ذلك فى التربة والماء ولا ضرر من ورائه 05) علل : عدم انقراض أى نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قبل الضوارى 0 لأن التأثير الغريزي في البيئة محسوب ومتوازن ومن المعروف أن الشعور بالجوع يكون لسد الحاجة الغذائية 06) كاد الجاموس الأمريكى ينقرض لولا أن تداركه المعنيون بشئون البيئة 0 بسبب هواية الصيد عند الرجل الأبيض فكان الصيادون يمطرون هذه الحيوانات بوابل من الرصاص ثم يتركونها صرعى لمجرد إشباع هواية الصيد 07) ما تأثير الارتفاع المطرد فى درجة حرارة الجو على الأرض ؟ارتفاع درجة الحرارة سيؤدي الى ذوبان الجليد في القطبين مما سيغرق مناطق سكانية كثيرة في العالم 0 ماذا يحدث إذ لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة ؟لا شك أنه سوف يرحل عن هذا الكوكب فهو لا يستطيع محاربة قوانين الطبيعة 0ثانياً / من موضوع ( بن البيئة والإنسان | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:58 am | |
| / ثالثاً / من موضوع ( من الأدب النبوى ) /" تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلى بجهاد النفس ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس ثمن ، والثرثرة دون التروى من أجل تحقيق الذات وطمعا فى الملذات ".1) مرادف يتأتى : يتحقق ، ومضاد طمعا : قناعة وزهد 0 2) ما هدف الشرائع السماوية ؟ وكيف يتحقق هذا الهدف ؟ تهدف الشــرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها في حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس بأى ثمن والثرثرة دون التروى من أجل تحقيق الذات طمعا فى الملذات 03) ذكر الرسول r بعض الجوانب الأساسية فى تربية النفس والسمو بها ، وضحها 0 1- ألا يسعى الإنسان في طلب المسئولية جريا وراء حب الظهور 0 2- الحرص على إرضاء الله وإن كان في إرضائه سخط الناس 03- السيطرة على اللسان بما هو خير في اللفظ والمعنى 0 4- العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يتجه إلى ادخاره في الآخـرة 04) كيف يجعل الله الغنى في القلب والفقر بين العين ؟ يتم الغنى في القلب عندما يمتلىء الإنسان إيمانا ورضا فيمتلئ قلبه بالقناعة والشعور بالغنى ويجعل الله الفقر بين العين عندما يخلو القلب من الإيمان 05) " كلم اللسان أشد فتكاً من كلم السنان " ناقش ذلك 0 إن ما يقوله الإنسان من كلام قبيح يجرح الآخرين لا شفاء له لأنه يتجدد مع الأيام ويولد الكره والعداوة ، بينما ما تحدثه الرماح من جراح تلتئم وتخف آلامها . | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 4:59 am | |
| انتبه
* المخصوص بالمدح والذم : يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ) حبذا الشجاعةُ / نعم الصفة الشجاعةُ / الكلمة النكرة بعد - نعم ، بئس : تعرب ( تمييز منصوب ) نعم عملاَ المذاكرةُ 0
* لا النافية للجنس ( لاشك ، لا بد ، لا ريب ، لا جدال ، لا سعادة ، لا طاقة ، لا يأس ، فلا شئ ) اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب 0
إذا سبق لا حرف جر تكون ملغاة ( أنت ناجح بلا شك ) اسم مجرور بالكسرة 0 | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:01 am | |
| رابعاً / من موضوع ( الكلام والصمت ) /" قال حكماء العرب : إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوارده ".1) مرادف مكنونات : خبايا - مخفيات ، بوادر : كلمات طائشة02) قال الإمام على " لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه " اشرح ذلك 0 أى أن العاقل لا ينطق لسانه بالكلام إلا بعد تفكير ورؤية بينما الأحمق سقطات لسانه تسبق تفكيره 03) ما الشروط التى وضعها حكماء العرب للكلام الجيد ؟1- أن يكون الكلام لداع كاجتلاب نفع أو دفع ضرر 2- أن يتخير اللفظ المناسب 3- أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه 4- أن يقتصر منه على قدر حاجته 04) علل : شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى فى الحياة الاجتماعية للأمة العربية .لبلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة 05) كان السياسى العربى رجلا حكيما ، اذكر من الموضوع ما يؤكد ذلك .كان رجلا حكيما يدرك أن الكلام في غير حينه لا ينتفع به ، ويعرف أن مالا ينفع من الكلام هذيان وهذر ، ويعلم أن لكل مقام قولا 0 6) للغة العربية وآدابها دور فى شتى مرافق الحضارة العربية ، بين ذلك 0 عن طريق اللغة العربية سجل الفكر والعلم والفن ، و تبوأت حضارتنا مكانة مرموقة بفنون النثر والشعر والمؤلفات المتنوعة في العلوم والمعارف المختلفة 07) ما المقصود من قول " الكلام لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوارده " ؟أن جراح اللسان لا تلتئم لهذا يجب حبس اللسان عن الخطأ حتى لا يؤذى أحدا 0 كيف تكون الكلمة محكومة معقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟محكومة عندما تكون لتوضيح الحق أو دحض باطل أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة هوجاء عندما تكشف عن جهل أو تسبب ضرر أو تذيع سرا 0 انتبهينصب المضارع بعد : أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ، ألا ، فاء السببية ( تسبق بطلب : لا تهمل دروسك فتندمَ ) لام الجحود ( تبسق بكان منفية : ما كنا لنندمَ ، لم يكن المجتهد ليفشلَ | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:01 am | |
| / قصة : وا إسلاماه ×× أولاً : من الفصل ( الثانى ) /
وبلغ جنكيز خان ما وقع بجيشه من الهزيمة فاشتد غيظه وزاد حنقه فجمع جيوشه وقادها بنفسه وتقدم لقتال جلال الدين فلم يثبت له جلال الدين وفر إلى غزنة 0
1) ماذا تعرف عن جيش الانتقام ؟ ولمن كان الفضل فى الانتصار عليه ؟
هو الجييش الذى أرسله جنكيز خان لينتقم من جلال الدين وجيشه ، والتقى الجمعان عند كابل واستمر القتال ثلاثة أيام وكان جلال الدين يصرخ أيها المسلمون أبيدوا جيش الانتقام وهُزِم التتار بفضل القائد الباسل سيف الدين بغراق الذى انفرد بفرقته وصعد الجبل وهجم على التتار فاختلت صفوفهم وهزموا وقتل ابن جنكيز خان .
2) علل : إغراق جلال الدين نساء بيته فى نهر السند 0
خوفا من وقوعهن أسرى فى يد التتار فأمر رجاله بإغراقهن عندما أيقن بالهزيمة 0
3) علل : تقليد أحد خواص السلطان صوت جلال الدين 0
عندما اختفى صوت جلال الدين صاح بعض رجاله قد غرق السلطان فما بقاؤكم بعده ؟ فاستسلم فريق منهم للأمواج ، فأدرك أحد خواص السلطان الخطر فأخذ يقلد صوته ويشجعهم فاستأنفوا صبرهم وجهادهم حتى عبروا النهر.
4) ما الأمور التى سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟ وما الأمنية التى عاش من أجلها ؟
تذكر ما حل بأسرته من النكبات وكيف انطوى ملكه ، وقتل ابنه الوحيد ( بدر الدين ) الذي لم يبلغ الثامنة حيث حمل إلى طاغية التتار وذبح بين يديه ، وكيف اختفت ابنته جهاد و محمود فلم يعلم عنهما شيئا ،
الأمنية التي عاش جلال الدين من أجلها : أن ينتقم من التتار 0
5) لماذا ارتاب جلال الدين من الطفل ؟ وما سبب تراجعه عن ارتيابه ؟
لأنه تيقن من انتقال الملك لابن أخته وظهرت علامات القلق على وجهه أثناء زيارته للاطمئنان على صحة أخته . شعر جلال الدين بالخجل لارتيابه بطفل لا ذنب له ولإخلاص أبويه له وحبهما له .
6) ماذا فعل جلال الدين بعد عتاب أخته له ؟
دنا من سريرها وعيونه تدمع فطبع على جبينها قبلة حارة كأنه يستغفرها مما تردد بخاطره من نية الشر بوليدها ويعدها بأن يده لن تمتد إليه بسوء.
7) كيف نجا الطفلان من الغرق والقتل على أيدى التتار ؟
جاشت عاطفة الأمومة بعائشة وجيهان خاتون فى ساعة الخطر أن يجعلا الشيخ سلامه يهرب بالطفلين وذهبا بهما إلى بلدته فى الهند | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:02 am | |
| / ثانياً / من الفصل ( الرابع ) /
تغيرت طباع جلال الدين وأصابه مس من جنون الحيرة حتى صار لا يجرؤ أحد من رجاله على الدنو منه إلا باحتراس شديد ، وألح به الهم فلجأ إلى الشراب وعكف على الخمر .
1) مفرد طباع : طبع ، مقابل الحيرة : الاطمئنان ، الدنو : البعد ، مرادف ألح : تجمع وثقل ، عكف : أقبل 0
2) بم توعد جنكيز خان المسلمين حين علم بمقتل ابنه وهزيمة جيشه ؟
غضب أشد الغضب وتوعد بالمسير بنفسه لقتال جلال الدين حتى يقتله ويذبح المسلمين ويقتل محمود .
3)علل : انشغال السلطان جلال الدين عن مواجهة التتار على الرغم من علمه بقدومهم ؟
بسبب اختطاف ولديه محمود وجهاد وإصراره ألا يغادر مكانه قبل العثور عليهما وحزن حتى أصابه مس من الجنون 0
4) وضح دور كل من : جلال الدين ومحمود وجيش الخلاص وجيش بخارى وسمرقند فى معركة سهل مرو 0
جلال الدين صمم على أن يستشهد فى المعركة وتقدم يحرض رجاله ويقاتل بنفسه فى مقدمة جيشه . محمـود كان لوجوده محاربا بجوار خاله أثر كبير فى إثارة حمية الجنود . جيش الخلاص ثارت حميتهم عندما رأوا شجاعة السلطان ومحمود فقاتلوا قتالا عنيفا حتى حققوا النصر . جيش بخارى وسمرقند هاجموا التتار من خلفهم على غفلة منهم وهم يصيحون الله أكبر ، حتى أبادوا التتار .
5) كان جلال الدين راغبا فى الموت والكردى حريصا على قتله ، وضح الدافع لكل منهما0
كان جلال الدين راغبا فى الموت لأنه لا خير فى حياة بعد ضياع ولديه محمود وجهاد ، وكان الكردى حريصا على قتله لينتقم لمقتل أخيه فى بلدة خلاط 0
6) " الجزاء من جنس العمل " كيف أكدت نهاية جلال الدين صدق هذا القول ؟
كانت نهاية جلال الدين من جنس عمله السيئ لما ارتكبه من فظائع فى خلاط فعاقبه الله باختطاف ولديه وهزم أمام جنكيز خان وقتل على يد كردي موتور 0
7) كيف استطاع الكردى الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله ؟
استمر فى خداعه بأن الطفلين عنده ولن يسلمهما إليه حتى يأمن على حياته فترك جلال الدين الحربة فقال الكردى أيها المخبول لقد بعتهما لتجار الرقيق ولن يعودا إليك أبدا ، فوقع السلطان على الأرض وأخذ الكردى الحربة وطعن جلال الدين فى صدره . | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:03 am | |
| / ثالثاً / من الفصل ( الخامس و السادس ) /
قال الشيخ سلامة للطفلين ، يا أميرى الحبيبين قد رأيتما ما نحن فيه من البلاء والمكروه وإنا علينا أن نلقاه بالصبر حتى يأتينا الفرج ، إن الجزع لا يفيدكما 0
1) * جمع البلاء ( البلاءات – البلايا – البلاوات ) 0
* معنى الجزع ( الألم – الكسر – الخوف ) 0
2) كان لخواطر الشيخ سلامة بعد بيع محمود وجهاد أثر فى نهايته ، وضح ذلك 0
حزن على ما حدث لأسرة خوارزم شاه فامتنع عن الطعام حتى وهنت قوته وأصابته حمي شديدة ووجدوه فى الصباح جسدا هامدا .
3) علل : كان الغرام بالصيد ذا تأثير فى مجرى حياة الأميرين ( محمود وجهاد ) ؟
كان محمود شديد الولع بالصيد مثل خاله ، أبصر أرنبا بريا فجري وراءه وخلفه جهاد ، وكان جماعة من أهل خلاط تعاهدوا على قتل جلال الدين فانتهزوا فرصة ابتعاد محمود وجهاد فهجموا عليهم وهددوا سيرون وسلامة واختطفوا الطفلين وفروا بسرعة بعد قتل سيرون الذى قاومهم 0
4) علل : عقد جماعة من أهل " خلاط " العزم على اختطاف ولدى جلال الدين ؟
تعاهدوا على اغتيال جلال الدين بسبب ما ارتكبه من فظائع فى بلدة خلاط ، ولما يئسـوا من الظفر به عقدوا العزم على اختطاف ولديه 0
5) بم نصح الشيخ سلامة محمودا وجهاد عند بيعهما لتاجر الرقيق ؟
1- بالسمع والطاعة للتاجر حتى يحسن معاملتها
2- كتمان حقيقة نسبهم لجلال الدين 3- بالصبر على البلاء .
6) ما هدف الرجل الدمشقى من حضور السوق ؟ وما مظاهر اهتمامه بتحقيق هذا الهدف ؟
كان له ولد فاسد الخلق يدعى موسى يأس من إصلاحه فقرر أن يشترى غلاما يتخذه ولدا يأنس به وأشتـرى جلنار ليتخـذها ابنـة تؤنسه وتؤنس زوجته العجوز، مظاهر اهتمامه : حضوره السوق منذ الصباح الباكر ، وظل زمنا طويلا يطوف على حلقات الدلالين حتى وجد بغيته 0
7) اختلفت معاملة غانم المقدسى لقطز وجلنار عن معاملة ولده لهما ، بين ذلك معللاً 0
كان الشيخ غانم وزوجته يعاملان قطز وجلنار معاملة الأبناء , وقد سلم قطز مقاليد خزائنه وإدارة أملاكه ، وكان موسى حاقدا عليهما ، وغاظه أن يأخذ راتبه اليومى من يد مملوك أبيه ، ولم تسلم جلنار من مضايقاته فشكته إلى أمه فعنفته قائلة له أنها زوجة قطز وهددته بالطرد من المنزل فزاده هذا كراهية لقطز | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| |
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:05 am | |
| @ الكشف فى المعجــم @
نرد الكلمة للماضى المجرد : الاستخبارات - مادة : خبر باب ( خ / ب / ر )
إذا وجدنا الماضى المجرد معتل الوسط أو الآخر نأتى بالمضارع - التنمية - نما - ينمو: باب ( ن / م / و ) البائعون (بيع) هبة (وهب) ثقة (وثق) سمة (وسم) الاتحاد (وحد) التاريخ (أرخ) اضطراب (ضرب) اضطر (ضرر) استحق (حقق)0
@ توكيد الفعل بالنون @
1) واجب : نسبقه بقسم ( والله ل + الفعل + النون ) والله ليفوزن المجتهد 0
2) ممتنع : نفصل بينه وبين لام القسم بـ ( سوف ، السين ، نفى ) أو نضيف (الآن)0
3) جائز : نسبقه بـ ( بطلب ) هل تجتهد / هل تجتهدن ؟ لا تلعب / لا تلعبن 0
*انتبه : فعل الأمر جائز التوكيد بالنون دائماً ( اسعين للحق / اسع للحق)0
@ أسلوب الاستثنــــاء @
1) إذا لم نجد نفيا : يعرب ما بعد إلا ، وغير وسوى ( مستثنى منصوب ) 0
2) إذا وجدنا نفيا : و ذكر المستثنى منه ، فما بعد إلا ، وغير وسوى : يعرب بدل
أو مستثنى منصوب * لم ينجح الطلاب إلا طالبٌ طالباَ /غير طالبٍ0
لو المستثنى منه محذوف : فما بعد إلا وغير وسوى : يعرب حسب موقعه 0
* انتبه : غير وسوى تأخذ حكم ما بعد إلا فى الإعراب وما بعدها مضاف إليه مجرور 0
3) عدا / خلا : حرف جر وما بعدها اسم مجرور / أ و / فعل ماض وما بعدها
مفعول به ، ( ما عدا ، ما خلا ) فعل وما بعدها مفعول به منصوب 0
@ إعمال المشتقـــــات @
* اسم الفاعل ثلاثى ( آمن ، صانع ) غير ثلاثى ميم مضمومة مكسور ما قبل الآخر
* المفعول الثلاثى (معلومة ، معروف) غير ثلاثى ميم مضمومة مفتوح ما قبل الآخر
* صيغ المبالغة : تأتى على أوزان ( فعيل ، فعول ، فعَّال ، مفعال ، فَعِل )
* سبب العمل 1- معرفاً بأل 2- مسبوق بطلب 3- معتمدا على مبتدأ ، موصوف .
* معمول اسم الفاعل والمبالغة يعرب ( فاعل ، أو مفعول به )
* معمول اسم المفعول : يكون دائماً ( نائب فاعل مرفوع ) * هل مفهوم الدرسُ ؟
@ اسم الزمان والمكــان @
* ثلاثى ( مَفعَل , مَفعِل : موقع ، مصادر ) غير ثلاثى ( منتدى ، مجتمع ، مستقبل ).
* س : صغ من ( التقى ) مرة للزمان وأخرى للمكان : إذا أردناها للزمان3 نبدأ
جملتها بما يدل على الوقت ( الصباح ، الربيع ) * المساء ُملتقَى الأصدقاء
* للمكان3 نبدأ بما يدل على المكان ( البيت ، الحديقة) * النادى ملتقى الأصدقاء 0 | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:05 am | |
| @ الكشف فى المعجــم @
نرد الكلمة للماضى المجرد : الاستخبارات - مادة : خبر باب ( خ / ب / ر )
إذا وجدنا الماضى المجرد معتل الوسط أو الآخر نأتى بالمضارع - التنمية - نما - ينمو: باب ( ن / م / و ) البائعون (بيع) هبة (وهب) ثقة (وثق) سمة (وسم) الاتحاد (وحد) التاريخ (أرخ) اضطراب (ضرب) اضطر (ضرر) استحق (حقق)0
@ توكيد الفعل بالنون @
1) واجب : نسبقه بقسم ( والله ل + الفعل + النون ) والله ليفوزن المجتهد 0
2) ممتنع : نفصل بينه وبين لام القسم بـ ( سوف ، السين ، نفى ) أو نضيف (الآن)0
3) جائز : نسبقه بـ ( بطلب ) هل تجتهد / هل تجتهدن ؟ لا تلعب / لا تلعبن 0
*انتبه : فعل الأمر جائز التوكيد بالنون دائماً ( اسعين للحق / اسع للحق)0
@ أسلوب الاستثنــــاء @
1) إذا لم نجد نفيا : يعرب ما بعد إلا ، وغير وسوى ( مستثنى منصوب ) 0
2) إذا وجدنا نفيا : و ذكر المستثنى منه ، فما بعد إلا ، وغير وسوى : يعرب بدل
أو مستثنى منصوب * لم ينجح الطلاب إلا طالبٌ طالباَ /غير طالبٍ0
لو المستثنى منه محذوف : فما بعد إلا وغير وسوى : يعرب حسب موقعه 0
* انتبه : غير وسوى تأخذ حكم ما بعد إلا فى الإعراب وما بعدها مضاف إليه مجرور 0
3) عدا / خلا : حرف جر وما بعدها اسم مجرور / أ و / فعل ماض وما بعدها
مفعول به ، ( ما عدا ، ما خلا ) فعل وما بعدها مفعول به منصوب 0
@ إعمال المشتقـــــات @
* اسم الفاعل ثلاثى ( آمن ، صانع ) غير ثلاثى ميم مضمومة مكسور ما قبل الآخر
* المفعول الثلاثى (معلومة ، معروف) غير ثلاثى ميم مضمومة مفتوح ما قبل الآخر
* صيغ المبالغة : تأتى على أوزان ( فعيل ، فعول ، فعَّال ، مفعال ، فَعِل )
* سبب العمل 1- معرفاً بأل 2- مسبوق بطلب 3- معتمدا على مبتدأ ، موصوف .
* معمول اسم الفاعل والمبالغة يعرب ( فاعل ، أو مفعول به )
* معمول اسم المفعول : يكون دائماً ( نائب فاعل مرفوع ) * هل مفهوم الدرسُ ؟
@ اسم الزمان والمكــان @
* ثلاثى ( مَفعَل , مَفعِل : موقع ، مصادر ) غير ثلاثى ( منتدى ، مجتمع ، مستقبل ).
* س : صغ من ( التقى ) مرة للزمان وأخرى للمكان : إذا أردناها للزمان3 نبدأ
جملتها بما يدل على الوقت ( الصباح ، الربيع ) * المساء ُملتقَى الأصدقاء
* للمكان3 نبدأ بما يدل على المكان ( البيت ، الحديقة) * النادى ملتقى الأصدقاء 0 | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:06 am | |
| @ اسم التفضيــــــــل @
* على وزن ( أفعل للمذكر: أعظم ، أسوأ ) ( فعلى للمؤنث : عظمى ، الدنيا ، العليا )
* نوعه وحكمه 1- نكرة : أعظم من 2- مضاف لنكرة : أعظم رجل ( مفرد مذكر )
3- معرف بأل : الأعظم ( يطابق ) 4- مضاف إلى معرف بأل : أعظم الرجال ( جائز ) 0
@ أسلوب الشـــــــرط @
* اربط الجملتين ( تسعى للخير / تنال رضا الله ) * متى تسع للخير تنلْ رضا الله .
* يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان 1- جملة اسمية * إن تجتهد فالنجاح حليفك .
2- جملة فعلية مسبوقة بـ ( السين ، سوف ، قد ، نفى ) * متى تذاكروا فستنجحون .
3- جملة فعلية فعلها جامد ( نعم ، بئس ، عسى ، ليس ) * إن تكذب فلست مؤمنا0
4- جملة فعلية فعلها طلبى ( أمر ، نهى ، استفهام ) * حيثما تعمل فاجتهد0
* انتبه : إذا اقترن جواب الشرط بالفاء لا يجزم * من يسافرْ فسيرى العجائب 0
@ المصدر الميمــــــــى @
* يطابق فى أوزانه اسم الزمان والمكان ولكن لا يوجد فى جملته ما يدل على زمان أو مكان :
* الصباح مسعى العمل ( زمان ) * المدرسة مسعى العلم ( مكان) * سعى الطالب مسعى
العلماء ( مصدر ميمى ) .
@ المصدر الصنــــــاعى @
* اسم آخره ( ية ) بشرط ألا يكون نعتا ( الحرية ، الجدية ، الازدواجية ، الديمقراطية )
* الديمقراطية أملنا ( مصدر صناعى )
* الحياة الديمقراطية أملنا : ليست مصدراً صناعيا لأنها جاءت : نعتاً ) 0
@ أسلوب الإغراء والتحذير @
* صوره : 1- مكرر ( العلم العلم / الكسل الكسل ) 2- معطوف ( العلم والمعرفة /
الكسل والجهل ) 3- مفرد ( العلم / الكسل ، إياك الكسل ) مفعول به منصوب 0
* يحذف الفعل وجوبا فى ( التكرار ، والعطف ) ويحذف جوازا فى ( المفرد ) 0 | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 1016 نقاط : 1379 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: رد: توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية الخميس مايو 21, 2009 5:07 am | |
| @ من ثوابت الإعــــــــــراب @1) الأفعال ( ظن ، جعل ، منح ) تنصب مفعولين : جعلنا الصعبَسهلاً 0 2) المفعول لأجله : نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( أذاكر حباً فى التفوق ) 3) المضاف إليه : بعد ( غير ، سوى ، بعض ، جميع ، أى ، كل ، الظروف ، مع ، المعرفة بعد نكرة ) مضاف إليه مجرور : كتاب النحو مفيد / قرأت كتاب نحو 0 4) الحال ( جميعاً ، معاً ، وحده ) تعرب حال منصوب ( حضر الطلاب جميعاً ) . 5) التوكيد المعنوى ( عينه ، نفسه ، كله ، جميعه ، كلاهما ، كلتاهما ) 0 6) التمييز : نكرة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً ، وأذكاهم عقلاً ) . 7) الضمير المنفصل : أنا ، أنتم... يعرب ( فى محل رفع مبتدأ ، وما بعده خبر ) . المبتدأ المؤخر : إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، لك خط جميل)0 9) المعرف بأل بعد أيها وأيتها : يعرب نعت مرفوع ( أيها الطالب اجتهد )0 10) المعرف بأل بعد اسم إشارة : يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة مهذبة )0 11) لقب + اسم إنسان أو بلد : يعرب بدل مطابق (بلادنا مصر جميلة ) . @ كتاب الأغانـــــــــى @س : علل - يعد الأغانى من خيرة ذخائر التراث العربى 0 * لولاه لضاع الكثير من أخبار وأدب العصر الجاهلى وصدر الإسلام والأموى 0 س : ما المصادر التى استقى منها الأصفهانى مادة كتابه ؟1- ما سمعه من المثقفين . 2- ما رواه له شيوخــه . 3- ما قرأه فى الكتب . س : ماذا قصد الأصفهانى بتأليف كتابه الأغانى ؟* كان هدفه الإمتاع لا التاريخ بدليل أنه كان يهمل الأخبار غير الجذابة ولو كانت مفيدة ويختار المسلى ولو كان قليل الأهمية . س : ما المنهج الذى التزم به الأصفهانى فى كتابه ؟1- يورد أخبارا مسندة ثم لا يقنع بالإسناد . 2- يجمع الأخبار المتشابهة ويحذف المتناقض منها . 3- اختار اللفظ الذى يخدم منهجه حتى لو كان عامياً . 4- يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه حتى لو تعارض مع القيم . س : ما المآخذ والعيوب التى وجهت لكتاب الأغانى ؟ 1- ركز على الجوانب الضعيفة فى حياة الشعراء . 2- أخباره عن خلفاء بنى أمية غير دقيقة . 3- أغفل ترجمة أبى نواس وابن الرومى . 4- أوهم القارئ بأن بغداد مدينة الخلاعة ، مع أنها كانت حافلة بالعلماء ، ويرجع سب ذلك إلى تأثره بأخلاقه الشخصية ولأن كتابه كان للإمتاع لا التاريخ | |
|
| |
| توقعات الامتحان وإجابته النموذجية فى اللغة العربية | |
|